شروط التقسيط

شروط عامة يلزم توافرها في جميع الأحوال :

1 – لابد من مقابلة العميل مقابلة شخصية من قبل موظف المبيعات وعدم الاكتفاء بقيام العميل بإرسال الأوراق المطلوبة مع أي شخص ومن ثم إجراء حوار مستفيض مع العميل للتعرف على ظروفه والتأكد من تواجد دخل إضافي آخر سوى الراتب كدخل الزوجة أو وجود محلات لديه أو إيجارات أو خلافه وكذلك التعرف على التزاماته من أقسام وإيجارات ومصروفات مدارس وعدد أبنائه وعدد زوجاته وكافة الالتزامات الأخرى وتوضيح ذلك في رأي الموظف من خلال العرض على مدير المبيعات ولجنة البت بالطلبات .

2 – في حالة اجتياز العميل للمقابلة الشخصية يتم تعبئة نموذج إبداء رغبة الشراء مع التأكيد على العميل أن هذا النموذج غير ملزم على الطرفين وإطلاعه على التنبيه الموجود بأعلى النموذج والمكتوب بالخط الحمر والمتعلق بهذا الشأن للاعتبارات الشرعية .

3 – الاستفسار عن العميل وكفلائه من شركات التقسيط الأخرى وشركات ووكالات السيارات ومركز المعلومات بالغرف التجارية .

4 – التأكد من صحة البيانات المقدمة عن العميل وكفلائه من أرقام هواتف وعناوين العمل والسكن ومقدار الراتب إلى آخر ذلك من البيانات .

5 – لا يسمح بوجود أكثر من صف ضابط بالمعاملة الواحدة ويجب ألا تقل رتبته عن رقيب وأن يكون بأحد القطاعات التي من السهل الوصول إليها .

6 – ألا تقل مدة خدمة المشتري وكفلائه عن سنة .

7 – ألا يزيد القسط الشهري عن ( 33 % ) من الراتب ( عدا العقارات يسمح بأن يصل القسط إلى 45 % من الراتب ) في حالة وجود تضامن بالدخل أو وجود دخل آخر مقنع لدى العميل .

8 – مراعاة النواحي الشرعية بدقة وعدم أخذ أي مقدم أو عربون أو توقيع المشتري أو أحد كفلائه على العقد أو سندات لأمر إلا بعد إتمام الحيازة الشرعية للسلعة .

 

2012 © Copyright www.elowla.com All rights Reserved Read .